recent
آخر المواضيع

طلبة الطب يرفضون المتابعات القضائية ضد زملائهم ويبرمجون لإنزال وطني جديد

 
أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان أن المتابعات القضائية والتهم التي كان ضحيتها عدد كبير من الطلبة والأطباء الداخليين، تشكل منعطفا خطيرا في تاريخ النضالات المطلبية الطلابية السلمية، متسائلين كيف يعقل أن تجرجر أطرنا الطبية في مراكز التحقيق، وتكال لهم أثقل التهم، وكل هذا لمجرد تعبيرهم عن رأيهم بكل سلمية وحضارة؟ ، معلنين على إثر ذلك تجسيدهم لإنزال وطني يوم السبت 05 أكتوبر 2024 على الساعة 12 زوالا، تحت عنوان شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل .

واستنكرت اللجنة الوطنية، في بيان اطلعت عليه جريدة عبّر ، الاعتداءات المعنوية والجسدية في صفوف الطلبة والأطباء وذويهم، مؤكدين على تتبعهم بكل حزن وقلق، الأحداث المأساوية التي شهدتها العاصمة الرباط ليلة الأربعاء الأسود، من تدخل أمني عنيف وقمع جسدي لطلبة الطب أثناء اعتصامهم السلمي قرب الكلية -المغلقة أسوارها والمطوق محيطها- دفاعا عن مطالبهم المشروعة، والذي خلّف إصابات عديدة وإغماءات في صفوف الطلبة وذويهم .

واعتبر الطلبة أن ما حدث خلال هذا الأسبوع قد فتح جرحا غائرا في جسم الوطن، سيترك أثره إلى الأبد في صفوف هذا الجيل، منزهين جميع المتابعين مما نسب إليهم من تهم وصفوها بالـ باطلة ، واضعين ثقتهم في مؤسسة القضاء لإنصافهم ورفع الظلم عنهم.

وعن أحداث الخميس، أوضح البيان أنه كان من أبرز سماته المزيد من العنف، وحملة اعتقالات واسعة، لم تشمل طلبة الطب بالرباط فقط، بل تعدتهم لتطال الأطباء الداخليين والمقيمين المتضامنين مع إخوانهم الطلبة. هؤلاء الأطباء الذين جاؤوا إلى الوقفة التضامنية بعد يوم مليئ بروح الوطنية الحقيقية المتمثلة في خدمة صحة المواطن المغربي دون تهاون أو استثقال، ليجدوا أنفسهم، نهاية اليوم، في المعتقل يُستنطقون على جريمة نكراء : التضامن مع زملاء المستقبل! .

وأضاف أن تم فض الاعتصامات السلمية لطلبة الطب في كل من مدن طنجة والدارالبيضاء ومراكش مساء الخميس والجمعة، وأكادير يوم الإثنين، دون أن ننسى منع الوقفات الاحتجاجية السلمية بكل من كلميم وفاس. مما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن صوتنا صار مزعجا وأن مطالبنا غير قابلة للاستيعاب، وأن جواب الحكومة لنا هو المزيد من القمع والدَّوس على كرامة أطباء الغد .

واعتبرت اللجنة أن البرمجة المتجددة للامتحانات بطريقة أحادية بمثابة محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة التي قالوا إنهم يتشبثون بها، لافتين أنه سيكون مصيرها كسابقاتها من الدورات في إشارة منهم إلى المقاطعة، داعين كل الآباء وجميع حساسيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والطلابية لحضور الإنزال الوطني الذي سينظم يوم السبت 05 أكتوبر، ولمزيد من المساندة والتضامن.

وأشاد الطلبة بالتضامن والتآزر الشعبي، الذي وصفوه بغير المسبوق، من مختلف الهيئات والجمعيات والشخصيات والفعاليات الحقوقية والمجتمعية والطلابية، التي لا تسعنا الكلمات لشكرها وتقديرها ،لافتين إلى أنهم بصموا على مواقف عظيمة مشرفة تبعث رسائل عديدة، أهمها غيرة شباب هذا الوطن ومختلف فاعليه تجاه المستقبل الطبي والحقوقي، وسعي جميع المتضامنين إلى تثبيت معاني الكرامة في الطريق نحو مغرب أفضل.

كما نوه الطلبة بالمواقف المشرفة والرجولية للمكاتب المحليّة للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكليات الطب، بكل من الدار البيضاء، الرباط ومراكش، وعدة مكاتب جهوية، وكذا عموم أساتذتنا الكرام الذين قدموا دعمهم الشخصي لنا بباقي الكليات، دون أن ننسى أساتذتنا بالمكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي ، مثمنين في الوقت ذاته الحركات الاحتجاجية الميدانية التضامنية المنظمة من طرف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والتنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بكافة الكليات والجامعات والمدارس العليا بمختلف ربوع المملكة.

google-playkhamsatmostaqltradent