recent
آخر المواضيع

بسبب ثمنه.. جدل في موريتانيا حول الزي المدرسي الموحد

 
جدد الجدل بشأن توحيد الزي المدرسي في موريتانيا للعام الثالث على التوالي، خاصة بعد حديث مدونين عن طرد التلاميذ الذين لم يتلزموا بارتدائه في أول أيام العام المدرسي الجديد.

واحتدم هذا النقاش بعد التحاق 60 ألف تلميذ بالمدارس الابتدائية، الإثنين، وبعد نحو شهرين من صدور تحذير من وزارة التعليم أكدت فيه أن المؤسسات التعليمية الابتدائية لن تستقبل خلال العام الجديد أي تلميذ لا يرتدي الزي المدرسي الموحد.

أدى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير التربية وإصلاح النظام التعليمي وكالة السيد يعقوب ولد أمين، رفقة الأمين...

Posted by وزارة التربية وإصلاح نظام التعليم on Monday, October 7, 2024

وقرر هذا البلد المغاربي توحيد الزي المدرسي منذ عام 2022 في إطار عمل الحكومة الموريتانية على تطبيق مشروع "المدرسة الجمهورية" الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم وتعزيز القيم الجمهورية بين الطلاب ومحو الفوارق الاجتماعية بينهم.

وذكر مدونون أن بعض المدارس أقدمت على طرد التلاميذ الذين لم يلزموا بالقرار وتأسفوا لذلك خاصة وأن معظمهم ينتمي لأسر معوزة.

في هذا الصدد، انتقدت مدونة فرض الصرامة في تطبيق هذا الإجراء، معتبرة أن طرد تلميذ بسببه "لا يخدم العملية التربوية ومناف لإنصاف التلميذ".

طرد تلميذ بسبب عدم إرتدائه الزي المدرسي لايخدم العملية التربوية ومناف لإنصاف التلميذ ووكيله على المديرين والمعلمين التعامل مع التلاميذ بحنكه ورزانه

Posted by الزهرة سيدعال on Tuesday, October 8, 2024

وقال داه الطيب إن الأسر المعوزة تعاني لتوفير قوت يومها ولا قدرة لها لتأمين شراء زي مدرسي لأطفالها، داعيا وزارة التهذيب (التعليم) إلى التراجع عن تطبيقه.

هنا بعض من الضعفاء لايمكن يشتري شيئ ليأكل فكيف يقدر ان يشتري الزي المدرسي وهذا القرار قرار وزراة التهذيب -السعر الزي...

Posted by دد الطيب on Tuesday, October 8, 2024

بدوره، أشار مدون آخر إلى "معاناة" الأسر الفقيرة لشراء هذا الزي الذي يصل ثمنه إلى 5000 أوقية (نحو 12 دولارا)، متسائلا "كيف لأسرة لديها 4 أبناء أن توفر ثمنه الذي يوازي نصف راتب ربها".

#من_المعلوم : الزي المدرسي بالفرد 5000 آلاف أين لأسرة معدمة لديها 4أبناء أن توفر نصف راتب الأب للزي المدرسي. وهومه...

Posted by Jems Cv on Monday, October 7, 2024

محمدو انتقد بدوره قرار فرض إلزامية الزي المدرسي على التلاميذ على اعتبار أنه لم تتضح بعد نتائجه رغم مرور 3 سنوات على تطبيقه.

إلزامية الزي المدرسي منذ قرار اعتماد المدرسة الجمهورية ونحن في عامه الثالث لم تتضح المعالم بعد من حيث النتائج المتوخاة...

Posted by عاليون محمدو احريطين on Tuesday, October 8, 2024

وتساءل "هل ست ساعات من 24 ساعة كافية لمحو تلك الفوارق؟".

وكانت وزيرة التهذيب الوطني هدى باباه قد تعهدت الشهر الماضي بتدخل المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء، المعروفة اختصار بـ"تآزر" لدعم الأسر المعوزة لاقتناء الزي المدرسي.

وزيرة التربية: الحكومة ستوفر عن طريق "تآزر" الزي المدرسي لأبناء الفئات الهشة

Posted by الوكالة الموريتانية للصحافة AMP on Wednesday, September 18, 2024

وأكدت، في تصريحات صحفية، أن الدولة "ستوفر الزي المدرسي عن طريق تآزر ومتدخلين آخرين للفئات الهشة"، مجددة أن هذا الزي ضرور ي لإنجاح مشروع "المدرسة الجمهورية".

google-playkhamsatmostaqltradent