recent
آخر المواضيع

ميراوي: أزمة طلبة الطب مستمرة وملف مدة التكوين لا يزال عالقا


 أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الحكومة قد قامت بخطوات هامة لمعالجة أزمة طلبة الطب، موضحا أنه تم حتى الآن تسوية ملف طلبة شعبة الصيدلة الذين التحقوا بكلياتهم لمتابعة دراستهم، بينما لا يزال ملف طلبة الطب مفتوحا، حيث توجد أربع نقاط عالقة تحتاج إلى تسوية، وهي مدة التكوين والعقوبات التأديبية ومكاتب الطلبة وبرمجة الامتحانات.

مقاطعة الامتحانات
وأورد عبد اللطيف ميراوي، اليوم الإثنين 21 أكتوبر الجاري، خلال جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب، أن عدد الطلبة المقاطعين حتى دورة أكتوبر الجاري بلغ 41 في المئة، في حين أن 60 في المئة من الطلبة شاركوا في الحوار الذي بدأ منذ شهر يونيو الماضي، مبرزا أن وزارته طلبت من الطلبة العودة إلى كلياتهم، وهي العملية التي ستتم بشكل تدريجي.

عرض الحكومة الشامل

وذكر عبد اللطيف ميراوي أن الحكومة قدمت عرضا شاملا يلبي مطالب الطلبة، احتوى على أجوبة صريحة للتساؤلات المطروحة وحلول واقعية للإكراهات، كما حدد جميع التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ التزامات الحكومة.

وأضاف ميراوي أن الفرق البرلمانية، سواء من المعارضة أو الأغلبية، تدخلت في شهر يوليوز الماضي وقامت بعدة مبادرات للوساطة بهدف إقناع الطلبة بالعودة إلى كلياتهم وإنقاذ السنة الجامعية، وقد تمت برمجة دورات استثنائية لمساعدة الطلبة على استكمال دراستهم، حيث تم تنظيم دورة 5 شتنبر للفصل الأول ودورة 7 أكتوبر للفصل الثاني.
دور وسيط المملكة
كما أشار الوزير عبد اللطيف ميراوي إلى أن مؤسسة وسيط المملكة قد فتحت ملف كليات الطب والصيدلة في أوائل شهر شتنبر الماضي ولا تزال تعمل عليه. ولدعم هذه المبادرة، قدمت الوزارة كافة الشروحات والتفاصيل المتعلقة بالعرض الحكومي الذي تم تقديمه في يونيو الماضي، وأبلغت وسيط المملكة بإجاباتها حول تساؤلات الطلبة بشأن كل النقاط المتعلقة بالملف المطلبي.
google-playkhamsatmostaqltradent