recent
آخر المواضيع

طلبة الطب يواصلون مقاطعة الامتحانات.. ويعلنون إنزالا وطنيا

 
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، عن إنزال وطني يوم السبت، على الساعة 12 زوالا، تحت عنوان شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل ، احتجاجا على الأحداث المأساوية التي شهدتها العاصمة الرباط ليلة الأربعاء الأسود .

وأشارت اللجنة في بيان لها اطلعت عليه بلادنا24 ، إلى أحداث ظهر الخميس، حيث شنت السلطات حملة اعتقالات واسعة شملت طلبة الطب في الرباط، وامتدت لتشمل الأطباء الداخليين والمقيمين الذين تضامنوا مع زملائهم .

أفاد المصدر ذاته بأن الحملة ضد طلبة الطب امتدت لتشمل باقي الكليات، حيث تم فض اعتصاماتهم السلمية في مدن طنجة والدار البيضاء ومراكش مساء الخميس والجمعة، تلتها عملية فض اعتصام في أكادير يوم الإثنين، كما تم منع الوقفات الاحتجاجية السلمية في كلميم وفاس .

هذه الأحداث، وبحسب البلاغ نفسه، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن صوت الطلبة أصبح مزعجا وأن مطالبهم لا تلقى أي استجابة، حيث تواصل الحكومة الرد على احتجاجاتهم بمزيد من القمع والانتهاك لكرامة أطباء الغد .

كما لفت المصدر نفسه، إلى ما شهدته صبيحة الجمعة من المتابعات القضائية والتهم الموجهة لعدد كبير من الطلبة والأطباء الداخليين، يشكل منعطفا خطيرا في تاريخ النضالات الطلابية السلمية .

في ذات السياق، أعربت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة، عن استنكارها الشديد لهذه الاعتداءات المعنوية والجسدية في صفوف الطلبة والأطباء وذويهم . مؤكدة أن ما شاهدنا خلال هذا الأسبوع قد فتح جرحا غائرا في جسم الوطن، سيترك أثره إلى الأبد في صفوف هذا الجيل .

واعتبرت اللجنة أن البرمجة المتجددة للامتحانات بطريقة أحادية، بمثابة محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة -التي نتشبث بها-، وسيكون مصيرها كسابقاتها من الدورات .

وجددت مناشدتها لـ حكماء الوطن إلى التدخل العاجل لحل أزمة عمرت طويلا، وإرجاع الطلبة إلى مدرجاتهم وتداريبهم، وإنقاذ ما تبقى من التكوين الطبي .

google-playkhamsatmostaqltradent