recent
آخر المواضيع

كلية علوم التربية بالرباط.. حاضنة للتعاون الدولي ومنصة للتفوق الطلابي

 
شهدت كلية علوم التربية بالرباط خلال الأسبوعين الماضيين مجموعة من الأنشطة الثقافية والتعليمية التي جمعت بين زوار دوليين من الصين والإمارات العربية المتحدة ومسؤولين مغاربة.

تضمنت هذه الفعاليات زيارات رسمية ولقاءات ثقافية وعروضا تعريفية، إلى جانب فعاليات ترحيبية للطلبة الجدد، في إطار تطوير الشراكات الأكاديمية وتعزيز التبادل الثقافي والتربوي.

سفير الصين في ضيافة كلية علوم التربية

استقبل عبد اللطيف كداي، عميد كلية علوم التربية، يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي شانغلين، مرفوقا بوفد من الطلبة الصينيين.

وحسب بلاغ صحفي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، "تندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، وتجسيدا لاتفاقيات الشراكة والتعاون بين البلدين".

كما حضر من الجانب المغربي مجموعة من الأساتذة على رأسهم منسق ماستر التربية الجمالية والتدبير الثقافي، الدكتور عبد الكريم الشباكي، وشكل اللقاء مناسبة هامة لحوار مثمر بين الطرفين، تم خلاله تثمين العلاقات الثنائية بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة بكين.

وفد جائزة خليفة التربوية

استقبل عبد اللطيف كداي، عميد كلية علوم التربية ومنسق جائزة خليفة التربوية، يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، وفدا رفيع المستوى يمثل جائزة خليفة التربوية قدم إلى المغرب للتعريف بهذه الجائزة التربوية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات التربوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وفي سياق الاهتمام المشترك بتطوير التعليم والابتكار في المجال التربوي.

ضم الوفد كلا من سعادة محمد سالم الطاهري، عضو مجلس أمناء الجائزة، وسعادة أمل العفيفي، الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، والدكتورة سعاد السويدي، نائب الأمين العام، والدكتور خالد العبري، عضو اللجنة التنفيذية، وحميد إبراهيم، عضو اللجنة التنفيذية.

وحسب بلاغ الكلية، شكل هذا اللقاء فرصة لطلبة وأساتذة جامعة محمد الخامس وكلية علوم التربية للتعرف على جائزة خليفة التربوية عن قرب، حيث قدم أعضاء الوفد عروضا تعريفية حول الجائزة، مما شجع الحضور على التفاعل وطرح الأسئلة والاستفسارات، معبرين عن رغبتهم في المشاركة والانخراط فيها.

كما عقد لقاء تعريفي بجائزة خليفة التربوية مساء يوم الخميس 24 أكتوبر 2024 بالكلية، التي ينسقها على المستوى الوطني الدكتور عبد اللطيف كداي، عميد كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يستقبل وفد جائزة خليفة

في نفس اليوم، استقبل الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في مقر المجلس بالرباط، وفدا من أعضاء جائزة خليفة التربوية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحسب بلاغ المجلس، شكل اللقاء مناسبة للتعريف بجائزة خليفة التربوية وأهدافها، بالإضافة إلى مناقشة سبل التعاون والتنسيق المستقبلي بين الجائزة والمجلس، بهدف تعزيز دور الجائزة في دعم الابتكار التربوي على مستوى المملكة المغربية والوطن العربي.

وعبر الحبيب المالكي عن استعداد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لتعزيز علاقات التعاون وتقاسم الرؤى في مجالات اختصاصاته، مع التركيز على الشراكة الاستراتيجية والتنسيق في كل ما يعزز البحث وإنماء القطاع التربوي، خصوصا في مجالات التكنولوجيا والابتكار.

ومن جانبهم، أكد أعضاء الجائزة أن هذه الشراكة ستساهم في تحقيق رؤية مشتركة لدعم التربويين المتميزين والمشاريع التربوية الرائدة التي تخدم الأجيال القادمة.

أيام الاندماج ترحب بالطلبة الجدد

عاشت كلية علوم التربية، من 24 إلى 26 أكتوبر 2024، فعاليات أيام الاندماج ترحيبا بطلبتها الجدد تحت شعار "كلية علوم التربية تلتزم بمستقبل واعد"، حيث أشرف خالد الدرقاوي، نائب العميد المكلف بالتكوين، على إطلاقها.

وأكد نائب العميد في كلمته على "الدور المحوري للأنشطة الموازية الجامعية في تنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم، وتعزيز روح التعاون والتواصل داخل فضاء الكلية". كما تقدم بالشكر الجزيل لكافة أساتذة الكلية الفاعلين والمساهمين في تنظيم هذه الأيام، وكذا الطلبة القدامى والجدد على انخراطهم الفاعل في إنجاح هذه الأيام التواصلية والتعريفية بالكلية.

كانت المناسبة فرصة لعرض مختلف الأندية بالكلية إبداعاتها ومساهماتها لتعريف الطلبة الجدد بأنشطتها الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية. كما تميز اليوم الأول بعروض موسيقية استعراضية شارك فيها الطلبة.

كلية علوم التربية في ضيافة المعهد الوطني العالي للتربية الفنية والثقافية بفرنسا

قام وفد من كلية علوم التربية، برئاسة عميد الكلية عبد اللطيف كداي، بزيارة عمل للمعهد الوطني العالي للتربية الفنية والثقافية (INSEAC) بمدينة Guingamp بفرنسا، وذلك بدعوة من رئيس هذه المؤسسة.

وجسب منشور للكلية، ضم الوفد كلا من الأستاذ حسن يوسفي، رئيس شعبة الديداكتيك، والأستاذ عبد الكريم الشباكي، منسق ماستر التربية الجمالية والتدبير الثقافي، ووالأستاذة نادية صبري، منسقة ماستر التربية الفنية والوساطة الثقافية.

تميزت الزيارة بعقد لقاءات مع مسؤولي المعهد، من بينهم المسؤول على القطاع الأكاديمي في جهة Bretagne ونائب رئيس اللجنة العليا للتربية الفنية والثقافية بفرنسا، إيمانويل إيتيس (Emmanuel Ethis)، وبحضور الخبيرة في المجال ماري كريستين بوردو (Marie-Christine Bordeaux).

وقد تم الاتفاق على عقد شراكة للتعاون وبلورة مشاريع مشتركة في مجالات التكوين، والبحث، وحركية الطلبة والأساتذة، خصوصا في ميدان التربية الفنية والثقافية.

كانت زيارة الوفد فرصة للتعرف على مسار المعهد وتجربته في التكوين، إلى جانب مناقشة المشاريع الموازية مع خبراء آخرين في التربية المسرحية، مثل فيليب غويار (Philippe Guyard)، رئيس الجمعية الوطنية للبحث والفعل المسرحي (ANRAT).

وقد تزامنت الزيارة مع انعقاد اللقاءات الوطنية للتربية الفنية والثقافية، التي نظمها المعهد احتفاء بمرور 40 سنة على حضور التربية الفنية داخل المؤسسات التعليمية، تحت شعار "40 سنة من الحضور الفني في المدرسة"، والتي استمرت في الفترة من 25 إلى 27 شتنبر 2024.

google-playkhamsatmostaqltradent