recent
آخر المواضيع

مرصد التربية والتكوين يدعو إلى إيلاء المكانة الاعتبارية للمدرّس ويعتبره أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة


 أكد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين على الدور المحوري للأستاذ في نجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح عام أم جزئي، داعيا إلى ضرورة إيلائه المكانة الاعتبارية، والاجتماعية، والمجتمعية اللائقة به باعتباره أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة المغربيتين.


وأعرب المرصد في بلاغه الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة، (أعرب) عن اعتزازه بالأدوار التي تقوم بها أسرة التربية والتكوين في تأطير وإعداد المواطن المتشبع بقيم المواطنة الحقة، منوها بالعلاقات البيداغوجية والعلمية والإنسانية التي تربط الاساتذة بكل مكونات المنظومة التعليمية، مشيدا بمجهودات الدولة مالياً ولوجيستيكياً وبنيات تحتية والتي تؤطّر المشاريع والبرامج المهيكلة لمغرب القرن الواحد والعشرين.

وسجل المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين الذي يرأسه الدكتور محمد الدرويش بإيجاب الاختيارات التي أقرتها الحكومة في ميزانيات السنتين الماضيتين ومشروع السنة المقبلة، والخاصة بالزيادة في المناصب المالية لقطاعات التربية والتكوين وميزانياتها ويدعو إلى حكامة تدبيرها.

وأعرب المرصد عن أسفه لاحتفالية هاته السنة التي تصاحبها حركات احتجاجية وإضرابات وطنية لفئات من أسرة التربية والتكوين بقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي، معلنا عن تضامنه المدني مع كل الفئات المتضررة مباشرة من أساتذة وإداريين وطلبة وغير مباشرة من آباء وامهات

وناشد المرصد الحكومة عموما، وقطاعي التربية الوطنية، والتعليم العالي خصوصا بفتح حوار جاد ومسؤول ينهي مع حالات اللاستقرار، واللاطمئنان التي يسببهما عدم حل ملفات عالقة، وعدم تسوية أوضاع إدارية ونظامية منها ما تم الاتفاق عليها ومنها ما لم يتم بعد.

وأعرب المرصد عن أسفه لغياب الجدية التي دعا اليها الملك محمد السادس في خطاباته بعبارات مختلفة في تسيير وتدبير بعض المسؤولين في مجموعة من مواقع المسؤوليات (وزراء ورؤساء جامعات ومديرو أكاديميات وعمداء ومدراء إقليميون ومؤسسات تربوية ) منوها بكل الوساطات التي حاولت ايجاد حلول متوافق عليها بين القطاع الوصي وطلبة الطب والصيدلة (مؤسسة الوسيط والبرلمان (أغلبيةً ومعارضةً) وتنظيمات سياسية ومدنية وأساتذة باحثين وآباء وامهات)، معبرا عن أسفه لسياسة ما وصفها بـ الضرب من تحت الحزام التي تترجم عبر قرارت كلما تم الاقتراب من ايجاد الحلول.

واستنكر المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين رغبة بعضهم الاصطياد في المياه العكرة بمحاولة تنصيب ذواتهم مع أو ضد هذا الطرف أو ذاك في ملفات تشكل نقط خلاف بين قطاع وزاري وطلبة و/ أو أساتذة و/ أو إداريين، مشيدا بدور مؤسسة الوسيط في طي ملف طلبة الصيدلة ويتمنى أن يوفق في طي ملف طلبة الطب اليوم قبل غد.

وجدد المرصد توجيه النداء لرئيس الحكومة للتدخل العاجل إذا لم تتوصل مؤسسة الوسيط إلى حلول من اجل وضع حد لهذا العبث في تدبير ملف حيوي يشكل عصب المشروع الملكي للدولة الاجتماعية.

وأعرب المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين عن تقديره لكل الأساتذة والإداريين والطلاب والتلاميذ في كل المؤسسات بالتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي داعيا المسؤولين الى إيلاء المكانة اللائقة بأسرة التربية والتكوين إدارياً واجتماعياً وثقافياً وإعلاميا، مسجلا التزامه بالانخراط في كل المبادرات الجادة، والمسؤولة من أجل تعليم جيد، ومنصف، وضامن لتكافؤ الفرص، ومنفتح على التجارب الدولية الرائدة من أجل المغرب الديمقراطي الحداثي يقول بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين.
google-playkhamsatmostaqltradent