recent
آخر المواضيع

ميراوي إرحل .. طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان بالرباط وسط تعنت الحكومة

 
خاض طلبة الطب، صباح اليوم السبت، إنزالا وطنيا أمام مبنى البرلمان، في قلب العاصمة الرباط، دفاعا عن حقوقهم، واستنكارا للاعتداءات المعنوية والجسدية التي طالتهم وذويهم، وتنديدا بالمتابعات القضائية التي طالت بعض زملائهم، والأطباء الداخليين.

وعبر طلبة الطب، خلال الإنزال الوطني، عن استعدادهم لمناقشة كافة النقاط المتعلقة بملفهم المطلبي، باستثناء النقطة المتعلقة بمدة التكوين. مؤكدين تمسكهم بعدم قبول أي مدة تكوين تقل عن 7 سنوات، معتبرين أن هذا الشرط غير قابل للتفاوض .

وانتقد أطباء المستقبل ، سياسة التجاهل التي ينهجها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ومعه حكومة أخنوش، في التعامل مع ملفهم المطلبي. مؤكدين رفضهم للطريقة التي تدار بها الأزمة. كما طالبوا الحكومة بالاستجابة لمطالبهم، وفتح حوار جاد لإنهاء الاحتقان في القطاع.

من جهتهم، دعا آباء طلبة الطب، إلى ضرورة استفادة المغرب من الطاقات الشابة لأبنائهم، محذرين من أن إرسالهم إلى دول أجنبية للدراسة أو العمل، قد يؤثر سلبا على الروابط التي تجمعهم بوطنهم الأم.

كما اعتبروا أن الحفاظ على هذه الكفاءات داخل البلاد، يسهم في تطوير القطاع الطبي، والاستفادة من قدراتهم في خدمة المجتمع.

وكانت مساندة طلبة الهندسة واضحة، خلال الإنزال الوطني لطلبة الطب أمام البرلمان، حيث عبروا عن تضامنهم مع زملائهم. وطالبوا الحكومة بالجلوس لطاولة الحوار لإنهاء الأزمة التي عمرت لما يقارب السنة.

يذكر أن طلبة الطب، قاطعوا أمس الجمعة، الامتحانات الاستثنائية ، للمرة السادسة، منذ بداية أزمة كليات الطب والصيدلة، شهر دجنبر الماضي، وذلك على خلفية ما وصفه الطلبة بتجاهل الحكومة لأهم مطالبهم المتعلقة بتحسين ظروف الدراسة والتدريب.

وبحسب المعطيات التي توصلنا بها ، فقد شهدت كلية الطب والصيدلة بفاس، نسبة مقاطعة كبيرة لامتحانات الدورة الاستثنائية، إذ أنه من بين 572 طالبا يدرسون في السنة الثانية، تم استدعاؤهم لاجتياز الامتحانات، حضر منهم 35 طالبا فقط، مما يعكس نسبة مقاطعة بلغت 93.89 بالمائة.

وسجلت كلية الطب بأكادير، نسبة مقاطعة مرتفعة، بلغت 94 بالمائة، خلال امتحانات الدورة الاستثنائية، حيث لم يتجاوز عدد الطلاب الذين اجتازوا الامتحانات، 10 منهم، 5 مغاربة، و3 آخرون مكررين.

كما شهدت كلية الطب والصيدلة بالعيون، مقاطعة كاملة بنسبة 100 بالمائة، إذ لم يتقدم أي طالب لاجتياز الامتحانات في مختلف المستويات.

أما بكلية الطب والصيدلة بمراكش، فقد سجلت نسبة مقاطعة بلغت 99.21 بالمائة، وفقا لمعطيات التي حصلت عليها بلادنا24 .

google-playkhamsatmostaqltradent