recent
آخر المواضيع

قادم من صناعة الحلويات والأدوية.. من يكون وزير التربية الجديد سعد برادة؟

 
سلم الملك محمد السادس، يوم أمس الأربعاء، حقيبة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لمحمد سعد برادة ليحل موقع شكيب بنموسى، الذي عُين قبل التعديل الحكومي مندوبا ساميا للتخطيط، ويستكمل العمل على رأس هذه الوزارة.

وقدم الوزير الجديد للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى الحكومة الحالية من إدارة أعمال شركات في مجالات مختلفة بين صناعة الحلويات والأدوية، بعضوية حزب التجمع الوطني للأحرار.

ويقود سعد برادة، الوافد الجديد إلى الحكومة، منصبا جديدا خلفا لشكيب بنموسى، الذي قاد الوزارة لثلاث سنوات قبل الرحيل إلى منصب آخر، بتعيين من الملك محمد السادس، بعدما كان يرأس شركة للحلويات التي تحمل اسم العلامة ميشوك .

ورغم إدارته للأعمال في مجالي صناعة الحلويات، وانتقاله فيما بعد إلى مجال الأدوية، ومسكه إدارة شركة إنشاءات، انضم سعد برادة في وقت سابق إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

وضمن الأعمال التي يرأسها أو يدير العمل بها، إلى جانب شركة صناعة الحلويات ميشوك ، يعمل مديرا لشركة TGCC ، التي عبارة عن شركة إنشاءات للبناء، إلى جانب اقتنائه مختبر الأدوية فارمابروم .

وتشير مصادر إلى أن الوزير الجديد للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، من الأشخاص المقربين إلى حد ما من عزيز أخنوش.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن الوزير المعين حديثا في الحكومة الحالية، كان اسمه مدرجا ضمن تعيينات مجلس إدارة شركة أفريقيا غاز في أبريل 2020 قبيل الانتخابات.

ويحل برادة محل شكيب بنموسى الذي كان يشغل منصب رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قبل توليه المهمة بالوزارة، إلى جانب تقلده مجموعة من المناصب، ضمنها منصب رئيس منتدب لشركة Sonasid ، ورئيس المنطقة الحرة بطنجة، وعضو اللجنة التنفيذية لمجموعة أونا ، وعضو في كل من مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، واللجنة الوزارية الخاصة بالتربية والتكوين، ولجنة الدعم الدائم لمؤسسة محمد الخامس، وقد شغل أيضا منصب الوالي، كاتب عام لوزارة الداخلية، في سنة 2002.

وأصبح محمد سعد برادة يتولى مهمة ثقيلة بإشرافه على تدبير قطاع التربية والتعليم الأولي والرياضة خلفا للوزير السابق شكيب بنموسى.

وتنتظر محمد سعد برادة، الوزير الجديد الوصي على قطاع التربية الوطنية، رهانات كبيرة لإصلاح أوضاع المدرسة العمومية ووضعها في السكة الصحيحة، بالإضافة إلى استكمال تنزيل عدد من المضامين المرتبطة بالنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية والوطنية وحل عدد من الملفات الفئوية الخاص بأطر التدريس.

وجرت اليوم الخميس بالرباط، مراسم تسليم السلط بين محمد سعد برادة، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والوزير السابق شكيب بنموسى.

google-playkhamsatmostaqltradent