recent
آخر المواضيع

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقدم دليل مدرس اللغة الأمازيغية بالمعاهد العليا لتكوين الأطر

 
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقدم دليل مدرس اللغة الأمازيغية بالمعاهد العليا لتكوين الأطر قدم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اليوم الثلاثاء بالرباط كتاب دليل مدرس (ة) اللغة الأمازيغية بالمعاهد العليا لتكوين الأطر وفي المؤسسات العمومية ، احتفاءً باليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام.

يعتبر هذا الدليل، من تأليف عبد الله بوزنداك، ومصطفى الصغير، وبشرى البركاني، ثمرة جهود مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد، ويهدف إلى دعم تدريس اللغة الأمازيغية في المعاهد العليا والمؤسسات العمومية.

ينقسم الدليل، الصادر سنة 2023، إلى ثلاثة أجزاء: الأول يتناول اللغة الأمازيغية وحرف تيفيناغ وطريقة الكتابة، الثاني يتطرق لمنهجية التدريس وطرقه، والثالث يحتوي على مواد بيداغوجية، قواميس، ومعطيات نحوية وصرفية.

وفي تصريح له، أشار الباحث عبد الله بوزنداك إلى أن هذا الإصدار يعد نتيجة تراكم مهم منذ تأسيس المعهد، خاصةً فيما يتعلق بتدريس اللغة الأمازيغية في معاهد وطنية مثل المعهد العالي للإعلام والاتصال. أما مصطفى الصغير، فأكد أن الدليل يأتي استجابةً للطلب المتزايد على تعليم اللغة الأمازيغية، في إطار جهود تفعيل طابعها الرسمي.

من جانبها، أكدت الباحثة بشرى البركاني أن الدليل موجه للأساتذة الذين سيقومون بتدريس اللغة الأمازيغية للكبار، ويتضمن أدوات تعليمية فعالة.

حضر هذا اللقاء العلمي عميد المعهد أحمد بوكوس، والأمين العام الحسين المجاهد، وعدد من الباحثين المهتمين بالشأن الأمازيغي.

google-playkhamsatmostaqltradent