recent
آخر المواضيع

أخنوش يؤكد التزام المغرب بتعزيز التنوع الثقافي والتعددية اللغوية

 
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم السبت بباريس، خلال مشاركته في قمة الفرنكفونية التاسعة عشرة، على تشبث المغرب بقيم المنظمة الدولية للفرنكفونية، خصوصا التنوع الثقافي والتعددية اللغوية، وهما القيم التي يعززها المغرب من خلال برامج التعليم والتشغيل لفائدة الشباب. وأشار السيد أخنوش إلى أن المغرب عضو في المنظمة الدولية للفرنكفونية منذ عام 1981، ويتبنى القيم التي تمثلها المنظمة، ويعمل على تعزيزها في مختلف المجالات.

التعليم والشباب في قلب أولويات المغرب

في كلمته خلال جلسة نقاش حول الابتكار وريادة الأعمال من أجل تشغيل الشباب ، أوضح أخنوش أن التعليم يمثل إحدى أولويات الحكومة المغربية، مشيرا إلى الإصلاحات التي يقوم بها المغرب في هذا المجال تحت قيادة الملك محمد السادس. وشدد على أهمية تعلم اللغات في تعزيز فرص تشغيل الشباب، ليس فقط في المغرب بل على الصعيد الدولي، مما يسمح باكتساب مهارات أوسع وزيادة فرص ولوج سوق العمل.

دور الرقمنة في خلق فرص التشغيل

وأكد أخنوش على أهمية التحول الرقمي كعامل أساسي لخلق فرص عمل جديدة، خاصة بالنسبة للشباب. كما أشار إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030 ، التي تهدف إلى تكوين 100 ألف شاب سنويا في مجال التكنولوجيا الرقمية بحلول عام 2026، مع هدف خلق 240 ألف وظيفة في الاقتصاد الرقمي.

لقاءات ثنائية مع قادة عالميين

وعلى هامش القمة، أجرى أخنوش سلسلة من المحادثات الثنائية مع عدد من القادة، من بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ووزير الإعلام اللبناني زياد مكاري، مما يعزز علاقات المغرب مع هذه الدول.

google-playkhamsatmostaqltradent