recent
آخر المواضيع

الشبكة الصحية المغربية تدعو لتنظيم حوار فعال مع ممثلي طلبة كليات الطب لحل الأزمة

 
أسية الداودي طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة إلى الإسراع بتنظيم حوار فعال مع ممثلي الطلبة الأطباء. وذلك بحضور ممثلي الأساتذة الأطباء ومدراء كليات الطب، من أجل التوافق على مخرجات للأزمة، وبلورة اتفاق رسمي يتضمن المبادئ العامة، وإلغاء المتابعات القضائية في حق الطلبة، والقطع مع أساليب العنف والقمع والترهيب في حق من سيتحملون مسؤولية الرعاية الصحية للجميع.

كما طالبت بالحفاظ على مدة التكوين في 7 سنوات بمجموع ساعات التكوين 4500 ساعة. معتبرة أن الأخيرة تضمن كفاءة الطبيب المغربي والجودة للمريض والانكباب على الطرق المتقادمة للتكوين وخاصة امتحان التخرج للوحدات والذي يظل الشغل الشاغل للطبيب. ويساهم في تعطيل تخرجه لسنة أو أكثر بعد السبع سنوات، ناهيك على الزمن المخصص لتهييء الدكتوراه والذي يتطلب أكثر من سنة.

:

وشددت على ضرورة مراجعة نظام وبرامج التكوين وتصحيح الاختلالات بإشراك الأساتذة الأطباء في بناء مشروع إصلاحي شامل. لتطوير وتجويد برامج التكوين بكليات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان وفق منهجية علمية متكاملة تجمع بين دراسة العلوم الطبية والسريرية والعلوم الإنسانية وتشجيع البحث العلمي وتأخذ بعين الاعتبار التكنلوجيا الطبية والجيل الربع للطب 4.0 والرقمنة والروبوتيك والتشبيك والذكاء الاصطناعي.

google-playkhamsatmostaqltradent