ثمنت الهيئات الممثلة للأساتذة المبرزين، التابعة للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، مواقف هذه الأخيرة من اجتماعات اللجنة المشتركة التي لم تعرف التقدم المنتظر في عدد من القضايا العالقة والمتضمنة في اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، ومن بينها إصدار النظام الأساسي الخاص بالأساتذة المبرزين/ت للتربية والتكوين .
وذكرت هيئات الأساتذة المبرزين، في بلاغ لها، الرأي العام التعليمي والوطني، بأن إصدار نظام أساسي خاص بالأساتذة المبرزين/ت هو التزام حكومي واضح في اتفاق 26 دجنبر 2023 والذي حدد سقفا زمنيا لا يتجاوز نهاية سنة 2024 بناء على خلاصة لجنة تقنية خاصة به، وهو الأمر الذي لم يتم تفعليه إلى حد الساعة ، وفق البلاغ.
وأكدت الإطارات النقابية، على أن اللجنة التقنية الخاصة بالنظام الأساسي للمبرزين/ت برئاسة الكتابة العامة لوزارة التربية الوطنية عقدت عدة لقاءات منذ بداية دجنبر 2024 وعرفت تقدما إيجابيا . مشيرة إلى أن النقابات الخمس قدمت مقترحا مشتركا كأرضية لهذا النظام الأساسي، وقد توقفت أشغالها عند آخر اجتماع يوم 17 يناير 2025 عندما عرضت الوزارة خلاله جزءا من تصورها لهذا المشروع وأخرت ملاحظات النقابات حوله، كما التزمت باستكمال المشروع مع أخذ رأي القطاعات ذات الصلة حوله (المالية والوظيفة العمومية) وعرضه كاملا مادة مادة على النقابات التعليمية الخمس في أقرب وقت للتوافق حوله قبل مروره لمرحلة الإصدار .
ونددت تنظيمات الفئة التعليمية سالفة الذكر، بـ غياب أجوبة واضحة حول هذا الملف في الاجتماعات الأخيرة للجنة العليا واللجنة المشتركة، والتعبير عن خيبة الأمل الكبيرة من عدم التزام مسؤولي الوزارة بوعودهم وبالآجال التي حددوها للحسم في هذا الملف، وذلك رغم إصرار وتشبث النقابات به، وهو ما شكل ضربا للثقة من طرف الوزارة ومسؤوليها وتراجعا خطيرا في منهجية العمل، مما نتج عنه استياء كبير في صفوف المبرزين/ت وارتفاع منسوب الشك حول نية الوزارة ومعها القطاعات المعنية في إصدار النظام الأساسي للمبرزين/ت ، بتعبير البلاغ.
وفيما جددت الهيئات المذكورة دعوتها إلى الوزارة والقطاعات المعنية إلى التعجيل بإصدار النظام الأساسي للمبرزين/ت تنزيلا لاتفاق 26 دجنبر 2023 بتصور إصلاحي شمولي ، أعلنت عن تسطيرها خطوات احتجاجية وحدوية (إضراب، وقفات، ) خلال شهر أبريل القادم ( يعلن عن نوعها وتوقيتها لاحقا) إذا لم تبادر الوزارة الوصية إلى اتخاذ إجراءات إيجابية حول هذا الملف ، بحسب البلاغ.